recent
أخبار تربوية

البرنامج الدولي لتقويم التلاميذ PISA 2025 - الدراسة التجريبية -



البرنامج الدولي لتقويم التلاميذ PISA 2025-الدراسة التجريبية-


    يشارك المغرب للمرة الثالثة في البرنامج الدولي لتقويم التلاميذ 2025 PISA الذي تشرف عليه منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية OCDE. والذي يعتبر من أكبر الدراسات التقويمية الدولية باعتبار استقطابه لعدد كبير من الدول والتي يبلغ عددها خلال هذه الدورة 95 دولة؛ إذ يشكل فرصبة للوقوف على قدرة السياسات التربوبة المتبعة على إعداد فئة اليافعين البالغين 15 سنة على الانخراط في الحياة بمتطلباتها ومسؤولياتها وقيمها.

    وستجرى الدراسة التجريبية لهذا البرنامج ما بين 22 أبريل و31 ماي 2024 على عينة وطنية مكونة من 3600 من التلميذات والتلاميذ البالغين 15 سنة. والمنتمين إلى 135مؤسسة تعليمية بالثانوي بسلكيه الإعدادي والتأهيلي على صعيد الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين الاثنا عشرء وعينة من 1050 أستاذة وأستاذ منتمين للمؤسسات المعنية .

     وعلى غرار الدورتين السابقتين, يعتمد البرنامج الدولي لتقويم التلاميذ خلال هذه الدورة على الوسائط الإلكترونية في تدبير مختلف عملياته بما فها إجراء الاختبارات وتمرير الاستمارات.  وتعرف هذه الدورة مستجدا بهم صيغة التمرير والذي سيتم وفق صيفغتين: 

     أ-. صيغة تمريرمتصل مباشرة بشبكة الأنترنت (mode en ligne)؛ 

     ب- صيغة تمريردون اتصال مباشربشبكة الأنترنت (mode hors ligne). 

وانسجاما مع توجهات وأهداف خارطة الطريق 2026-2022, التي تجعل من التقييم المستمر للمكتسبات الدراسية للتلميذات والتلاميذ مرتكزا أساسيا لوضع الخطط العلاجية للرفع من جودة التعلمات. وسعيا إلى تحسين مخرجات اختبارات الدورة الحالية لهذا البرنامج الدولي؛ ينبغي العمل على اتخاذ كافة التدابير التريوية والتنظيمية والإدارية واللوجيستيكية الضرورية؛ وكذا الرفع من مستوى تأطير وتدريب التلميذات والتلاميذ. من أجل تحقيق أفضل النتائج في هذه الاختبارات.


المذكرة رقم 24-105 بتاريخ 21 فبراير 2024 في شأن البرنامج الدولي لتقويم التلاميذ PISA 2025-الدراسة التجريبية-

تحميل المذكرة

author-img
awra9i

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent