recent
أخبار تربوية

دلائل الأستاذة والأستاذ الخاصة بالأنشطة الإعتيادية في القراءة لجميع المستويات الإبتدائية (منشورات دار الثقافة)

دلائل الأستاذة والأستاذ الخاصة بالأنشطة الإعتيادية في القراءة (منشورات دار الثقافة)


 يذكر أن  كراسات "أنشطتي الاعتيادية في القراءة"  هي  ️سلسلة تعليمية ممتعة، تم إخراجها وفق دليل الأنشطة الاعتيادية الصادر عن وزارة التربية الوطنية، وهي مكملة للمنهاج الدراسي للتعليم الابتدائي، وموجهة لتلاميذ العمومي والخصوصي، وتتضمن أنشطة تعليمية ممتعة وألعاب قرائية متنوعة وقصص وحكايات مشوقة، تسمح للمتعلم(ة) بتطوير مهاراته في الطلاقة وفهم المقروء وفهم المسموع، في جو من المرح والمتعة والتحدي، كما تساعد الأستاذ(ة) على تجاوز الصعوبات المتعلقة بغياب المعينات الديدكتيكية المساعدة على تحسين مستوى المتعلمات والمتعلمين في القراءة. هذه الكتيبات تختلف تمام الاختلاف عن الكتيبات التعليمية.


الكراسات من اعداد فريق عمل متمرس من السادة المفتشين، وهي متوفرة في المكتبات في عديد من المدن المغرببة،أما دلائل الأستاذ فهي متوفرة بصيغ رقمية تم تقاسم روابط تحميلها سلفا...


روابط مباشرة لدلائل الأستاذ الخاصة الأنشطة الإعتيادية. (منشورات دار الثقافة)


المستوى الأول إبتدائي 

للمعاينة والتحميل : من هنا


المستوى الثاني إبتدائي 

للمعاينة والتحميل : من هنا


المستوى الثالث إبتدائي 

للمعاينة والتحميل : من هنا


المستوى الرابع إبتدائي 

للمعاينة والتحميل : من هنا


المستوى الخامس إبتدائي 

للمعاينة والتحميل : من هنا


المستوى السادس إبتدائي 

للمعاينة والتحميل : من هنا

أنشطتي الإعتيادية في القراءة :

أستاذتي الكريمة؛ أستاذي الكريم؛

    يسعدنا أن نضع بين أيديكم دليل كراسة "أنشطى الاعتيادية فى القراءة"؛ التى نسعى من خلالها إلى تمكين المتعلمات والمتعلمين من بناء وترسيخ المهارات الأساس في القراءة؛ عبر مجموعة من الأنشطة والألعاب القرائية؛ التي ستمنحهم فرصا إضافية ومتنوعة للتدرب على التهجي والقراءة السليمة والمعبرة والطلقة؛ من خلال مجموعة من النصوص التي ستسهم لا محالة في تطوير مهاراتهم على مستوى فهم المسموع والمقروء» وقد سعينا إلى تنويع تلك النصوص؛ فاعتمدنا الجديد الذي يلي حاجاتهم المعرفية والوجدانية؛ واخترنا لهم من نصوص التراث ما يحقق المتعة لديهم ويزيد من إقبالهم على القراءة. وفضلا عن ومعارفهم ومهاراتهم» وترسيخ القيم التي تعزز ثقتهم في ذواتهم» وتضمن انخراطهم الإيجابي والفعال في المجتمع.

     لقد تم تصميم هذا المؤلف وفقا للتوجيهات الرسمية لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة؛ في انسجام مع ما نصت عليه خارطة الطريق 2026-2022, التي جعلت من المتعلم(ة) في صلب اهتمامهاء وخصته بإجراءات بيداغوجية متنوعة ومتجددة؛ تمكنه من تجاوز التعثرات التي تحول دون تمكنه من المعارف والمهارات الأساس» وتساعده على استكمال مساره الدراسي في ظروف جيدة؛ كما ينسجم تمام الانسجام مع المذكرة الوزارية الإطار رقم 67 في شأن إرساء الأنشطة الاعتيادية الصادرة بتاريخ 23 شتنبر 2022, وكذا دليل الأنشطة الاعتيادية في القراءة والرياضيات الصادر عن مديرية المناهج . 

    لذا تقترح عليكم كراسات "أنشطي الاعتيادية في القراءة" أنشطة يومية ممتعة مدتها عشر (10) دقائق» تتدرج حسب المهارات المستهدفة وفق ما يلي:

  • فهم المسموع
  • التهجي؛
  • الدقة والسرعة في قراءة المقاطع والكلمات
  • الطلاقة فى قراءة النصوص
  • فهم المقروء؛

وقد حرصنا على أن تتسم جل الأنشطة المقترحة بالجدة والتنوع» في قالب مسل يحقق المتعة والفائدة والتحدي. أملنا أن تجدوا في هذا العمل ما يساعدكم على تمكين المتعلم(ة) من اكتساب المعارف والمهارات والقيم ويعزز من كفاياته اللغوية والمعرفية .

والله الموفق.







author-img
awra9i

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent