recent
أخبار تربوية

​مذكرة وزارية في شأن مشروع المؤسسة المندمج بمؤسسات التربية والتعليم

​مذكرة وزارية تحت رقم 014-24 بتاريخ 06 فبراير 2024 في شأن مشروع المؤسسة المندمج بمؤسسات التربية و التعليم.

تحميل المذكرة الوزارية : من هنا

1- تعريف مفهوم مشروع المؤسسة المندمج

مشروع المؤسسة المندمج هو مجموع عمليات تنظيمية وتربوية وتدبيرية متكاملة ومنسجمة تتم برمجتها من طرف المؤسسة التعليمية؛ وفق ميزانية مرصودة؛ خلال فترة زمنية محددة لبلوغ أهداف تربوية متفق عليها؛ تروم تحسين جودة التعلمات والرفع من المردودية التربوية والتدبيرية للمؤسسة.

ومن هذا المنطلق. يعتبر مشروع المؤسسة المندمج آلية استراتيجية للتخطيط؛ وأداة عملية لتفعيل مختلف البرامج التربوية داخل كل مؤسسة تعليمية. في إطارتعاقدي حول أهداف ومؤشرات ونتائج محددة. سواء على مستوى مكونات المؤسسة التعليمية. أو في علاقة هذه الأخيرة مع المديرية الإقليمية.

ويمثل هذا المشروع وسيلة ناجعة لتعبئة كافة المتدخلين في المجالين التربوي والإداري. داخل المؤسسة وبمحيطها كما يضمن انخراطهم في مختلف مراحل الإعداد والإنجاز والتتبع والتقييم؛ مما يستوجب بلورته وفق مقاربة تشاركية ومندمجة تستحضر الأهداف الاستراتيجية للمنظومة التربوية.



2- سيرورة الإعداد والتفعيل

يعتمد الإطار المنهجي لمشروع المؤسسة المندمج على منهجية (DEPART) التي تم تبسيطها وتكييفها مع الأهداف الاستراتيجية الثلاثة لخارطة الطريق ومحاورها الثلاثة المتمثلة في التلميذ(ة) والأستاذ(ة) والمؤسسة. ويتم تفعيل هذه المنهجية التي توظف آليتي المواكبة والمعيرة في الإعداد والإنجاز وفق المراحل الست التالية:


* مرحلة الانطلاقة (Démarrage): يتم خلالها إطلاق عملية إعداد مشروع المؤسسة المندمج من خلال التواصل الأولي حول المشروع مع الأطراف المعنية وتحيين لائحة أعضاء مجالس المؤسسة. بما فها المجلس التلاميذي. وضبط الوضعية القانونية للجمعيات النشيطة داخل المؤسسة وتحديد الشركاء المعنيين. وإرساء لجنة قيادة مشروع المؤسسة الواردة في الفقرة 7 من هذه المذكرة.


* مرحلة تشخيص الوضعية (Etat des lieux): يتم خلالها تشخيص الوضعية الراهنة للمؤسسة التعليمية بهدف تحديد مكامن القوة الواجب تعزيزها والجوانب التي تستدعي التصحيح والتطوير. وفق مقاربة تشاركية بين الأطراف المعنية. وذلك باعتماد منظومة المعايير والمؤشرات المحددة رفقته (المرفق رقم 1) التي تستحضر المحاور الثلاثة: التلميذ(ة) والأستاذ(ة) والمؤسسة. وباستعمالأداة للتقييم الذاتي تمكن. وفق نسق شمولي ومتكامل ومنظم؛ من تيسير مهام لجنة القيادة خلال هذه المرحلة.




author-img
awra9i

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent