recent
أخبار تربوية

تخليد الأيام المغاربية للصحة المدرسية والجامعية والاحتفاء بالنسخة التاسعة من اليوم الإفريقي للتغذية المدرسية

​المذكرة رقم 24-131بتاريخ 26 فبراير 2024 في شأن تخليد الأيام المغاربية للصحة المدرسية والجامعية والاحتفاء بالنسخة التاسعة من اليوم الإفريقي للتغذية المدرسية .


تحميل المذكرة


وبعد يندرج تبني نمط العيش السليم ضمن الإجراءات الناجعة التي تلعب دورا محوريا في تعزيز صحة ونماء الأطفال واليافعين. وتعمل التغذية المدرسية على دعم المهارات المعرفية وعلى المساهمة في التطور الجسدي والعقلي والاجتماعي الجيد للمتمدرسين؛ كما تساهم في بناء الرأسمال البشري الكفيل برفع التحديات في مجال التنمية المستدامة خاصة فيما يتعلق بالحد من الفقر  والقضاء على الجوع وتحقيق هدف الصحة الجيدة والرفاه للجميع؛ علاوة على إتاحة تعليم ذي جودة وتحقيق المساواة بين الجنسين.


    لهذاء و تنفيذا للتوجيهات الملكية السامية في هذا الصدد؛ و تجسيدا للتعاون بين المغرب والاتحاد الإفريقى فى مجالات الصحة والتعليم» وعملا بالتوصية الصادرة عن اللجنة الوزارية المختصة المكلفة بالتنمية البشرية باتحاد المغرب العربي بخصوص إحياء الأيام المغاربية للصحة المدرسية والجامعية؛ و تماشيا مع التزاماتنا المشتركة تجاه صحة و رفاه الأطفال و اليافعين التي تعتبر أولوية وطنية؛ وتنزيلا لمقتضيات القانون الإطار 51-17 المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي وكذا التزامات خارطة الطريق 2026-2022 لإصلاح منظومة التربية والتكوين؛ وتفعيلا للاستراتيجية الوطنية المندمجة للشباب 2030-2015 وكذا توجهات البرنامج الوطني للصحة المدرسية والجامعية وللاستراتيجية الوطنية لصحة اليافعين والشباب 2030-2022؛ تحتفي وزارة الصحة والحماية الاجتماعية ووزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة “ بالأيام المغاريية للصحة المدرسية. والجامعية “ بهدف تشجيع السلوكيات المعززة للصحة خاصة التغذية السليمة والمتوازنة وممارسة. النشاط البدني والرياضي والنوم الصحي وكذا اجتناب تناول المواد المخدرة كالسجائر و الكحول. وغيرها. وسيتم خلال هذه الأيام؛ الإحتفال بالنسخة التاسعة من “اليوم الإفريقي للتغذية المدرسية ”. الذي يصادف فاتح شهر مارس من كل سنة؛ وحدد لهذه السنة موضوع " الاستثمار في التغذية. المدرسية المحلية لتطوير الأنظمة التريوية - من أجل مستقبل دامج ومزدهر للقارة الإفريقية". ...






author-img
awra9i

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent