recent
أخبار تربوية

مديرية المناهج : وثيقة مرجعية في شأن تكييف البرامج الدراسية - يناير 2024

تحميل الوثيقة المرجعية في شأن تكييف البرامج الدراسية :

مديرية المناهج - يناير 2024

للمعاينة والتحميل بصيغة PDF : من هنا


وثيقة مرجعية في شأن تكييف البرامج الدراسية :

في ظل السياق الحالي. الذي عرف توقفات عن التدريس على المستوى الوطني منذ 05 أكتوير 2023 والذي خلق وضعا مقلقا استدعى من وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة اتخاذ الإجراءات الكفيلة بتأمين الزمن المدرسي واستدراك الحصص الدراسية الضائعة والتخفيف من حدة هدر ساعات التمدرس وتحصين التعلمات بالمؤسسات التعليمية بمختلف الأسلاك التعليمية ولاسيما المستويات الإشهادية. ومما يزيد من حدة الوقع السلبي للتوقفات عن التدريس كونها أتت في بداية السنة الدراسية. أي في مرحلة بناء وإرساء التعلمات.


تطلب هذا الوضع تحديد خطة وطنية لتأمين الزمن المدرسي والتنظيم التربوي للتعلمات (المذكرة رقم 01-24 بتاريخ 03 يناير 2024 في شأن تكييف تنظيم السنة الدراسية 2024-2023). بما يضمن إحقاق مبدأي الانصاف وتكافؤ الفرص بين جميع التلميذات والتلاميذ. وتوفير تعلمات ذات جودة للجميع بتأمين الاستكمال وتجويد الدعم لتمكينهم من اكتساب المعارف وبناء الكفايات المبرمجة حسب المستويات الدراسية بمختلف أسلاكها. وتأهيلهم لتحضير واجتياز مختلف الاستحقاقات التقويمية المحلية والجهوية والوطنية والدولية في ظروف تضمن مقومات النجاح والتميز.

وقد أدت أشغال الفرق التربوية التخصصية المكلفة على الصعيد المركزي. بتقديم اقتراحات تكييف المنهاج الدراسي والمكونة من مفتشي جميع المواد الدراسية للمستويات الإشهادية إلى بلورة وثيقة مرجعية يجب اعتمادها في تكييف البرامج الدراسية.


وللتنزيل الأمثل لهذه الخطة تقوم لجن يقظة جهوية وإقليمية مكونة من المفتشين المنسقين الجهويين التخصصيين للمواد والوحدات الدراسية ومفتشي المناطق التربوية. بالمواكبة والتتبع التربوي على المستويات الجهوي والإقليمي والمحلي.


على الصعيد المحلي. كل مؤسسة تعليمية مدعوة إلى إعداد خطة محلية مفصلة تمكن من التوظيف الأمثل للزمن البيداغوجي المتاح والاستثمار الأنجع لجهود الموارد البشرية المنخرطة في إنجاح هذه الخطة. بعد المصادقة عليها من طرف مجلس التدبير والمديرية الإقليمية.




 

author-img
awra9i

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent