recent
أخبار تربوية

وسائل وأدوات مساعدة لممارسة وترسيخ جدول الضرب

 زوارنا الكرام على مدونة أوراق تربوية، يسرنا ان نتقاسم معكم هذه المساهمة وهي منقولة للافادة من صفحة الأستاذ والمفتش التربوي محمد فصيح جزاه الله خيرا . بعنوان وسائل وأدوات لممارسة جدول الضرب .

  ملف يتضمن أكثر من 100 وسيلة وأداة (أنشطة وألعاب ومسابقات واستراتيجيات) لتقديم وتثبيت وترسيخ جدول الضرب.

  يأتي الملف ضمن العمل المتواصل لوضع بنك للأنشطة المتنوعة أمام الأستاذ ومنحه أكبر قدر من الأدوات والاستراتيجيات للاختيار، وتأتي فكرة البكننة الديداكتيكية احتراما للفوارق بين المتعلمين وفي إطار محاولة إطالة عملية التركيز والدفع للمشاركة الفعالة من طرف المتعلمين، غالبية الأنشطة هي دينامية وممتعة تحاول تجاوز الطريقة التقليدية لحفظ جدول الضرب (التكرار والعنف).  

   ملاحظة : ما يزال هناك مجموعة من الأنشطة سيتم إضافتها فيما بعد إن شاء الله.

 تحياتي الخالصة للجميع وسنة سعيدة للجميع.( محمد فصيح مؤطر تربوي بالمديرية الاقليمية شتوكة ايت باها )

  رابط الملف : من هنا


مقدمة

    يأتي هذا العمل ثمرة تجميع لمجموعة من الأدوات والأنشطة التي يوظفها السادة الأساتذة بالمدرسة الابتدائية لتقديم وترسيخ العمليات الأولية الضربية؛ أي ما يسمى بجدول الضرب. هذه الأدوات والأنشطة تأتي لتجاوز الممارسة التقليدية لتثبيت جدول االضرب عن طريق التكرار وبتوظيف أسلوب التهديد واستعمال العنف.

     وتدخل هذه الأدوات والأنشطة في إطار إثارة الدافعية لدى المتعلم بشكل ذاتي للإقبال على ممارسة الضرب وذلك من خلال الألعاب والأنشطة الحركية الدينامية والتي تساير طبيعة الطفل.

أدوات وأنشطة تقحم المتعلم في جو من المتعة والترفيه والتسلية؛ وتحفزه -نتيجة هذه الممارسات والتدريبات- لمزيد من التنشيط الذاكراتي للضرب.




author-img
awra9i

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent