recent
أخبار تربوية

دليل المعالجة التربوية في التعليم الإبتدائي بصيغة Pdf

 دليل المعالجة التربوية في التعليم الإبتدائي

للمعاينة والتحميل

- أنواع الأخطاء التريوية؛ .

- أسبابها ومصادرها؛

- طرق علاجها.

المقدمة :

يرجع الاهتمام بصعوبات التعلم إلى ملاحظة انخفاض الأداء التربوي لدى التلاميذ حين لوحظ تقهقر في نتائج بعض منهم رغم أنهم يتوفرون على الاستعدادات والقدرات التي تسمح لهم بالسير في تعلماتهم بصفة عادية حيث توصلت دراسات علمية إلى أن التراجع في مجال التعلم المدرسي يرجع إلى صعوباتها التي تعترض سبيل كثير من التلاميذ.

    وتكمن خطورة صعويات التعلم في كونها خفية . فالتلاميذ الذين يعانون منها عادة ما يكونون أسوياء ولا يلاحظ عليهم المدرس أي مظهر شاذ يستوجب تقديم مساعدة خاصة تريوية بحيث لايجد ما يقدمه لهؤلاء التلاميذ سوى نعتهم باللامبالاة والكسل. تودي هذه الممارسات في بعض الحالات إلى الرسوب والفشل المدرسي .

    وللتغلب عليها وخاصة في التعليم الابتدائي كونه مرحلة قاعدية يؤثر الاكتساب فيها على مراحل الأخرى يستوجب التكفل بصعوبات التعلم مهما اعتبرناها بسيطة .

    لهذا تم إعداد هذا الدليل الذي يرمي إلى توفير عناصر نظرية ومنهجية وأدائية للمعلمين في مرحلة التعليم الابتدائي لمرافقتهم في تطبيق حصص المعالجة التربوية التي خصص لها توقيت رسمي ضمن التوزيع الزمني الأسبوعي_للتلميذ .

    سيجد المعلم في هذا الدليل العناصر التي ستسمح له بالرفع من فعالية نشاطه في تأدية هذه الحصص في كل مراحلها بدءا من فهم هذه الصعويات وتشخيص أسبابها ووصيلا إلى معالجتها .



author-img
awra9i

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent