recent
أخبار تربوية

دليل الأنشطة الإعتيادية بالسلك التعليم الابتدائي

دليل الأنشطة الإعتيادية بالسلك التعليم الابتدائي

من إنجاز مفتشو التعليم الابتدائي بالمديرية الإقليمية آسا الزاك

امبارك العبدلاوي - حسن البكار - عابد اكنو - رشيد مرزوكي

جزاهم الله خيرا ونتمنى مشاركتهم لتعم الفائدة للجميع باذن الله تعالى

للمعاينة والتحميل

 تفعيلا للمذكرات الوزارية المتعلقة بالأنشطة الاعتيادية (73-68-67) وأجرأة لمختلف التوجيهات ذات الصلة بهذه الأخيرة؛ يأتي هذا الدليل امتدادا لمختلف الإجراءات العملية التي عملت المديرية الإقليمية بأسا الزاك على تنزيلها في إطار إرساء محكم للأنشطة الاعتيادية بالسلك الابتدائي خصوصا وأنها المديرية الوحيدة التي رفعت تحدي تعميم التجريب في كل المؤسسات التعليمية الابتدائية. وقد شكلت محطة التقييم المرحلي التي تم تنظيمها خلال شهر أكتوبر المنصرم؛ من خلال التوصيات التي تم رفعها خلالهاء منطلقا نحو الاشتغال على هذا الدليل.


وقد تم إنجاز هذا العمل بإشراف من السيدة المديرة الإقليمية وفق مقاربة تشاركية عرفت تعبئة مختلف الفاعلين التربويين على مستوى المديرية؛ حيث عملت هيئة التأطير والمراقبة التربوية على تأطير العمل وتجميعه وتنقيحه. أما السادة أطر الإدارة التربوية رؤساء المؤسسات التعليمية فقد شكلوا حلقة مفصلية في سيرورة إعداد هذا الدليل من خلال عملية تنسيق عمليات إعداد واقتراح الأنشطة ثم تيسير وتدبير عمليات التواصل وارسال المقترحات. كما أن جميع السادة الأساتذة العاملين بالسلك الابتدائي على مستوى المديرية شاركوا في إنجاز هذا العمل من خلال اقتراح أنشطة مختلفة شكلت المادة الأولية لهذا الدليل.


ويهدف هذا الدليل من جهة إلى الارتقاء بالتعلمات الصفية من خلال مدخل الأنشطة ٠‏الاعتيادية عبر توحيد التصورات بخصوص نوعية الأنشطة الممكن إدراجها خلال حصص الأنشطة الاعتيادية بمجالاتها الثلاث وكذا تدليل بعض الصعوبات المرتبطة بتدبير هذه الحصص والتخطيط لها.


من جهة أخرى يسعى فريق العمل من خلال هذا الدليل إلى إبداع مورد ديداكتيكي يضم بنكا من الأفكار لمختلف مجالات الأنشطة الاعتيادية؛ ويمكن اعتماده أو الاستئناس به خلال التنزيل الصفي لهذه الأنشطة وتدبير حصصها.


هذا الدليل ليس أداة لتنميط عمل السادة الأساتذة والحد من إبداعهم؛ بل هو وسيلة للاستئناس وأرضية لتطوير الأفكار والممارسات على حد سواء. كما يبقى هذا الدليل مشروعا لدلائل وأفكار وموارد أخرى سيتم الاشتغال عليها بعد تقييم هذه التجربة.



author-img
awra9i

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent