recent
أخبار تربوية

موضوع حول الإحتفال برأس السنة الأمازيغية + صور للتلوين 2973

السلام عليكم زوارنا الكرام، في هذه التدوينة سنتقاسم معكم ملف لبعض صور الإحتفال برأس السنة الأمازيغية للتلوين ، كما نتقاسم معكم أيضا موضوعا مقتضبا حول الاحتفال بالسنة الأمازيغية وكل عام والأمة الاسلامية بخير وسلم وسلام.

ⴽⵔⴰ ⵏ ⵜⵡⵍⴰⴼⵉⵏ ⵉ ⵓⵡⴽⵍⵓ ⵅⴼ ⵢⵉⴹ ⵏ ⵉⵏⵏⴰⵢⵔ ⵉ ⵡⴰⵏⵏⴰ ⵜⵏⵜ ⵉⵔⴰⵏ ⵉ ⵉⵏⵍⵎⴰⴷⵏ

للتحميل - ⵉ ⵓⵣⴷⴰⵎ : 

صور للتلوين للاحتفال بالسنة الأمازيغية الجديدة 2974 للمعاينة والتحميل من هنا

2973 : للمعاينة والتحميل


المؤسسات التعليمية بربوع المملكة تحتفي بالسنة الأمازيغية الجديدة.

يحتفل المغاربة يوم 14 يناير بحلول السنة الأمازيغية الجديدة 2974، وهم في عطلة رسمية مؤدى عنها على غرار فاتح محرم من السنة الهجرية وفاتح يناير من السنة الميلادية.

 ويأتي هذا الاحتفال في ظل إقرار هذا اليوم كعطلة وطنية رسمية، تجسيدا للعناية المولوية السامية التي ما فتئ يوليها جلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده للأمازيغية باعتبارها مكونا رئيسيا للهوية الوطنية الغنية بتعدد روافدها وباعتبارها رصيدا مشتركا بين المغاربة.

وفي هذا الإطار، وسعيا لترسيخ هذه الثوابت والقيم الوطنية ومن أجل غرسها في نفوس الناشئة، وحفز المتعلمات والمتعلمين على حب الوطن والافتخار بالانتماء له، احتفلت المؤسسات التعليمية، بانخراط الأستاذات والأساتذة والأطر التربوية والإدارية بمختلف جهات المملكة، طيلة هذا الأسبوع، بهذا اليوم التاريخي المتميز، بمجموعة من العروض الفنية والترفيهية والاستعراضية، لما له من دلالات ثقافية واجتماعية وحضارية وتكريسا للجهود المبذولة لترسيخ الاهتمام المتزايد بالثقافة والتراث الأمازيغيين وتجسيدا لقيم المواطنة والتماسك الاجتماعي.

موضوع حول الاحتفال بقدوم السنة الأمازيغية الجديدة 2973:

يحتفل الأمازيغ في يوم 12 من يناير/كانون الثاني (ثمة من يحتفل في 13 من الشهر نفسه) برأس السنة الأمازيغية لعام 2973، ويطلق عليه تسمية "الناير"، ويسبق التقويم الأمازيغي، التقويم الميلادي بـ 950 عاماً.


أصل الاحتفال بالسنة الأمازيغية (الناير):

ينقسم المؤرخون حول أصل الاحتفال برأس السنة الأمازيغية إلى فريقين، الأول يرى أن اختيار هذا التاريخ من يناير/كانون الثاني يرمز إلى احتفالات الفلاحين بالأرض والزراعة، ما جعلها تُعرف باسم "السنة الفلاحية".

ويرى الفريق الثاني، أن هذا اليوم من يناير/كانون الثاني، هو ذكرى انتصار الملك الأمازيغي "شاشناق" على الفرعون المصري "رمسيس الثاني" في مصر في المعركة التي وقعت على ضفاف النيل ﺳﻨﺔ 950 ﻗﺒﻞ ﺍﻟﻤﻴﻼﺩ.

الأمازيغ المغاربة فيحتفلون بهذه السنة الأمازيغية في 13 يناير/كانون الثاني ويضعون القصب في الحقول تفاؤلاً بمحصول زراعي جيد. وما زالت مطالباتهم بجعل هذا اليوم، عطلة رسمية مسألة لم تحسمها بعد السلطات المعنية في المغرب.

أما في الجزائر مثلاً، يتجول المحتفلين في الأحياء السكنية في 12 يناير (رأس السنة) وهم يرتدون أقنعة على وجوههم ويطلقون الأهازيج المصحوبة برقصات تقليدية ضمن كرنفال تقليدي سنوي يسمى "إيراد".

ويرتدي المحتفلون بالعيد في هذا اليوم، ملابس جديدة كما يقومون بطهي أطباق مميزة وفي بعض الأحيان يحلقون رؤوسهم.


من هم الأمازيغ؟

يعيش الأمازيغ في شمال إفريقيا، ويمكننا القول أنهم السكان الأصليون لتلك المنطقة، إذ يرجع تاريخهم إلى عصر الإمبراطورية الرومانية على الأقل. وقد ظلوا هناك منذئذ، ولا زالوا محافظين على لغتهم وهويتهم وثقافتهم المختلفة عن العربية.

وينتشر الأمازيغ في البقعة الجغرافية الممتدة من المغرب غربا إلى مصر شرقا، ومن البحر الأبيض المتوسط شمالا إلى نهر النيجر جنوبا. وديانة معظمهم الإسلام، ولغتهم الأمازيغية بلهجات محلية متعددة.

ويقدر عدد الأمازيغ في إفريقيا الشمالية ما بين 20 إلى 50 مليون نسمة، ويتركز معظمهم في المغرب والجزائر. عدا عن المغتربين المقيمين في أوروبا الذين تتراوح أعدادهم بين 2 إلى 4 ملايين نسمة.


من أبرز الأسماء في تاريخ الأمازيغ :


جوجورثا: ملك نوميديا الذي هزمه الرومان 111 قبل الميلاد

الكاهنة: خاضت حربا ضد العرب في القرن السابع الميلادي

القديس أوغسطين: أحد أهم الشخصيات المؤثرة في المسيحية الغربية

ابن بطوطة: الرحالة والكاتب والمؤرخ الذي عاش في القرن الـ 14

محمد عبد الكريم الخطابي: قائد أمازيغ الريف في المغرب في أوائل القرن الماضي والذي خاض حربا ضد الأسبان

معطوب الوناس: موسيقي وناشط أمازيغي قتل عام 1998

موضوع من موقع  بيبيسي عربي



author-img
awra9i

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent