recent
أخبار تربوية

البطاقات الخاطفة : مهارات القراءة اكتساب الطلاقة fluidité


موضوع ل محمد فصيح مؤطر تربوي ومدرب حساب ذهني وباحث في ديداكتيكـ مواد الابتدائي : تحقيق مبدأ الاستمرارية 5 (البطاقات الخاطفة)

   في منهاج اللغة العربية و الفرنسية نجد ضمن مهارات القراءة اكتساب الطلاقة fluidité أي التتابع الصوتي أثناء القراءة وبمعنى آخر عدم أخذ النفس أو الاستراحة الصوتية إلا مع علامة من علامات الترقيم، ولابد أن نميز بين الطلاقة والقراءة السريعة، هذه الأخيرة تتوخى الأداء السريع ولا يهمها الأداء الصوتي والحركي للمقروء، على عكس الطلاقة فهي تهدف إلى السرعة لكن باحترام قواعد القراءة كعلامات الترقيم مثلا.   

   غالبا ما كنت أحث المتعلمين على تفحص بصري للكلمة قبل وصولها أي ما أتلفظ الآن هو كلمة سبق مسحها بصريا. حقيقة ومع التفكير العميق في الأمر كيف لمتعلم أن يدرب نفسه على ذلك أو يطبق ذلك.

   أما كان لنا كباحثين تربويين ديداكتيكيين أن نساعد في إيجاد سبل وطرق ووسائل للتدريب على الطلاقة.

   من بين الوسائل الدينامية والحركية التي تنصب على تنمية هذه المهارة -الطلاقة- البطاقات الخاطفة.

   طريقة العمل : يحضر الأستاذ بطاقات (مقاطع صوتية - كلمات - جمل )، يقوم بإظهار البطاقة وإخفائها (يتحكم الأستاذ في مدة العرض والإخفاء) وعلى المتعلم أن يتعرف على ما هو معروض، في البداية سيحتفظ المتعلم ببداية ما يوجد في البطاقة فقط وهذا عادي جدا لكن بالتدريب المستمر وهنا تحضر الاستمرارية سينتقل من القراءة التجزيئية إلى القراءة الكلية والتدريب والممارسة سيصل المتعلم إلى أخذ الصورة الكلية بعد الإخفاء سيبدأ بقراءتها وهنا تبدأ الطلاقة تتأسس.

  ويمكن للأستاذ تنويع الأنشطة في هذا المجال كعرض وإخفاء بطاقة تحتوي على كلمة تنقصها حرف أو جملة تنقصها كلمة أو يقوم بعرض وإخفاء ثلاث بطاقات تواليا ويطلب من المتعلم تحديد  ترتيب البطاقة التي تحمل الكلمة أو الحرف ...  

   تدريب يومي من ثلاث لخمس دقائق كما يمكن للأستاذ أن يشجع المتعلم ويحفزه على ممارسة هذه اللعبة مع أبيه أو أمه (الاستمرارية والامتداد المكاني للنشاط)، في البداية  يمكن البدء بالمقاطع الصوتية ثم الكلمات ثم الجمل، في البداية يمكن عرض بطاقة واحدة وإخفاؤها ثم بطاقتين ثم ثلاث مع توالي التداريب (التدرج وهنا نكتشف أن الاستمرارية تحتاج للتدرج).

  يمكن إدراج كذلك البطاقات الخاطفة في قراءة الأعداد والأشكال  (الرياضيات)،  كما يمكن توظيفها كذلك في العلوم بعرض سؤال ثم عرض بطاقات تحمل واحدة الجواب وهنا نشاط دائما يهدف للقراءة السريعة أي اكتساب الطلاقة.


author-img
awra9i

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent