recent
أخبار تربوية

مستجدات المراقبة المستمرة للموسم الدراسي 2022/2021

 

مستجدات المراقبة المستمرة للموسم الدراسي 2022/2021

مستجدات المراقبة المستمرة للموسم الدراسي 2022/2021 لسلك التعليم الابتدائي


1_ مفهوم التقويم

يكاد يجمع المختصون في علوم التربية على صعوبة تعريف التقويم، ومن باب الاختصار منهجيا أقتصر على هذا التعريف الذي أعدته هيئة تحرير مجلة دفاتر التربية والتكوين:

” التقويم التربوي عملية منظمة تهدف إلى تحديد مدى تحقيق الأهداف المحددة للعملية التعليمية التعلمية – ويفيد التقويم لغة معاني الحكم والقيمة والتقدير والتصويب.

يفترض إنجاز التقويم جمع المعلومات الكمية والكيفية حول الشيء بواسطة أداة للقياس أو غيرها بغاية إصدار حكم قيمة عليه، واتخاذ قرار بشأنه، والتقويم بهذا المعنى أشمل من القياس لأن هذا الأخير لا يتعدى الوصف الكمي للشيء.

ويمكن للتقويم أن يكون داخليا إذا أنجزه الشخص أو الأشخاص المكلفون بإنجاز العملية التعليمية وخارجيا إذا أسندت تلك المهمة لغيرهم.

ويمكن أن ينصب التقويم على نتائج العملية التعليمية – التعلمية ويسمى في الحالة تقويم المنتوج، كما يمكن أن ينصب على تلك العملية نفسها إذا كان الغرض منه هو معرفة مدى ملاءمة الاستراتيجيا المعتمدة للأهداف التربوية المتوخاة، أو مدى صلاحية الأدوات الديداكتيكية والبيداغوجية المستعملة إلخ … أو على الشروط المحيطة بالفعل التربوي والتعليمي ويكون موضوعه في هذه الحالة الأخيرة هو المؤسسة، أو الحكامة التربوية، أو النسق التربوي بشكل عام أو بعض أو كل تلك الأبعاد”.1

المراقبة المستمرة :

مفهوم المراقبة المستمرة مفهوم حديث في منظومتنا التربوية، وهي ألصق بالتقويم التكويني من أي أنواع التقويم الأخرى، لمصاحبتها للعملية التعليمية التعلمية في كل مراحلها.

يمكن تعريف المراقبة المستمرة حسب ما رسمته لها المذكرات الوزارية بأنها :

“إجراء عملي يهدف إلى ” تتبع مدى تنمية الكفايات المستهدفة لدى التلاميذ، ورصد تعثراتهم بقصد استدراكها”.

وعلاقة المراقبة المستمرة بالتقويم التربوي يمكن إجمالها في مسألتين :

1- المراقبة المستمرة هي جزء من التقويم التربوي، ووسيلة من وسائل تحقيقه، ومعيار من معاييره.

2- المراقبة المستمرة وسيلة لتقويم مسار التعليم والتعلم (منهجية التدريس وطرائقه ومحتوياته، مقارنة النتائج، إعطاء قيمة.

تحتل المراقبة المستمرة موقعا مركزيا في النظام التعليمي الحالي، لبعدها التكويني من جهة، ودورها في تأهيل التلاميذ للانتقال من قسم لآخر من جهة ثانية، وإعدادهم لاجتياز الامتحانات الإشهادية من جهة ثالثة. واعتبارها مكونا من مكونات الامتحانات الجهوية والوطنية (الشهادة الابتدائية/ الشهادة الإعدادية/ البكالوريا). وبذلك تضع المراقبة المستمرة الأستاذ أمام مسؤوليات جسيمة في كيفية توظيفها، سواء من حيث كونها تقويما تكوينيا، أو من حيث اعتمادها لقياس أنشطة التعليم والتعلم لدى المتعلمين

author-img
awra9i

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent